قواعد المشاركة في المنتدى

(قسم الاعلانات) الموضوع:عروض برد صيفك بواسطة: (اسامة الاحمر) :: (قسم الاعلانات) الموضوع:ابو عباس لنقل الاثاث داخل وخارج الرياض بواسطة: (المروج للتسويق 3) :: (قسم الاعلانات) الموضوع:كود خصم من موقع اي هرب IHERB بواسطة: (اسامة الاحمر) :: (قسم الاعلانات) الموضوع:شراء اثاث مستعمل بالرياض بواسطة: (eng saeed) :: (قسم الاعلانات) الموضوع:شقق للبيع النزهة محطة برتى مساحات من 100 م الى 250 م بواسطة: (جمعة عللام) :: (قسم الاعلانات) الموضوع:تنظيف البيوت بواسطة: (eng saeed) :: (قسم الاعلانات) الموضوع:نقل اثاث بالرياض بواسطة: (eng saeed) :: (قسم الاعلانات) الموضوع:تنسيق حدائق بواسطة: (eng saeed) :: (قسم الاعلانات) الموضوع:عزل اسطح بالرياض بواسطة: (eng saeed) :: (قسم الاعلانات) الموضوع:تنظيف موكيت و كنب بواسطة: (eng saeed) :: (قسم الاعلانات) الموضوع:تنظيف خزانات بالرياض بواسطة: (eng saeed) :: (قسم الاعلانات) الموضوع:تخزين اثاث بالرياض بواسطة: (eng saeed) :: (قسم الاعلانات) الموضوع:الشركة المتحدة لخدمات الغاز المركزي بواسطة: (محمد علي زنهم) :: (قسم الاعلانات) الموضوع:مكافحة حشرات بالرياض بواسطة: (eng saeed) :: (قسم الاعلانات) الموضوع:اضيفى لمسة جمال الى منزلك من معرض الكامل للاثاث بواسطة: (رمز الهنا) :: (قسم الاعلانات) الموضوع:ابو عباس لشراء الاثاث المستعمل بواسطة: (المروج للتسويق 3) :: (منتدى الأكسس) الموضوع:اريد ان ابحث برقم هوية الشخص بواسطة: (startnet) :: (منتدى برمجة الجرافكس) الموضوع:تصميم فيديوهات media بواسطة: (جرافيرو109) :: (أخبار التكنولوجيا) الموضوع:شهادات توفل وايلتس للبيع 00962798140440 من داخل الامارات اصليه معتمده بواسطة: (دكتور فارس) :: (قسم الاعلانات) الموضوع:مقاول بالرياض0533266762 مؤسيه عيد العنزي للمقاولات بالرياض.مقاول ملاحق ممتاز بالرياض بواسطة: (عبدالرحمان)


راديو القرآن

المواضيع المثبته: (منتدى Microsoft Excel) الموضوع:معلومات سريعة من برنامج اكسل بواسطة: (junkbki) :: (منتدى ال SQL العام) الموضوع:كتاب يشرح اساسيات SQL بواسطة: (محمد جمعة) :: (منتدى برمجة الألعاب) الموضوع:مقدمة في برمجة الـ (3D) الألعاب...جـ2 بواسطة: (NubiaPrince) :: (منتدى تحليل و تصميم نظم المعلومات) الموضوع:مراحل تحليل النظم لدراسة نظام قائم بواسطة: (jbsa) :: (منتدى أجاكس(Asynchronous JavaScript and XML)) الموضوع:نبذة مختصرة عن تعريف تقنية أجاكس بواسطة: (عبدالله جابر شقليه) :: (منتدى تحليل و تصميم نظم المعلومات) الموضوع:تحليل كامل لبرنامج حسابات بواسطة: (الشجرة الطيبة) :: (منتدى أنظمة الشبكات وأمنها) الموضوع:امن المعلومات وامن الشبكات بواسطة: (khaled helal) :: (منتدى مبرمجي ASP) الموضوع:دورة احترافيه لبناء منتدى على asp بواسطة: (عبدالله جابر شقليه) :: (منتدى أنظمة الشبكات وأمنها) الموضوع:موسوعة كتب واسطوانات تعليم الشبكات Networking بواسطة: (مرحبا الساع) :: (منتدى برمجة التقارير) الموضوع:شرح طريقة اضافة تقرير Crystal Reports في الـ ASP.NET بواسطة: (FunctionSys) :: (منتدى أجاكس(Asynchronous JavaScript and XML)) الموضوع:البدء مع ASP.NET AJAX بواسطة: (يوسف جميل جادالله) :: (منتدى مبرمجي لغة جافا JAVA) الموضوع:برنامج للموبايل بلغة الجافا للبحث على جوجل بواسطة: (Doctors) :: (منتدى Microsoft Visual Basic) الموضوع:يرجى الإنتباه لجميع الأعضاء الجدد بواسطة: (zoubicom) :: (قسم الدعم الفني) الموضوع:هل تريد التحكم بجهازك كأنك محترف بواسطة: (ياسر جمال) :: (منتدى أنظمة الشبكات وأمنها) الموضوع:أساسيات تصميم الشبكات بواسطة: (مرحبا الساع) :: (القسم المفتوح) الموضوع:الأعمــــال الصالحة المستمــرة للإنســـان بعد وفاته بواسطة: (عبدالله جابر شقليه) :: (منتدى ADO.NET العام) الموضوع:انشاء قواعد البيانات برمجيا جداول - علاقات -قيود بواسطة: (شهرزاد) :: (منتدى Microsoft Excel) الموضوع:دروس إكسل و شرح الدوال و تقنيات متقدمة بواسطة: (صهيب جاويش) :: (منتدى مبرمجي Microsoft Visual VB.NET) الموضوع:ارشيف جميع البرامج التى صنعها اعضاء قسم الدوت نت بواسطة: (alaa gomaa) :: (منتدى برمجة التقارير) الموضوع:كيف ربط الكرستال ربورت بالنت2008 بواسطة: (raaddawood)

عدد الصفحات : 4  « < 1  2  3  4   > » موضوع مغلق إضافة موضوع جديد

> مراحل تحليل النظم لدراسة نظام قائم,تفاصيل جميع المراحل
Bookmark and Share
تقييم الموضوع Label معدل التقيم:0
مشاركةالأحد,22/شعبان/1429 هـ,07:14 مساءً
المشاركة #11

مشرف سابق لمنتدى VB.NET ADO.NET
الرتبة في المنتدى:لواء

أيقونة المجموعة

المجموعة: المشرفين القدامى
المشاركات: 1592
سجل في:الثلاثاء,26/شعبان/1427 هـ,09:40 صباحاً
الدولة:الأردن
رقم العضوية: 13584



اخي الغالي صرنا ندور على مواضيعك و ننتظر دايما منك كل مفيد
للأعلىأبلغ المشرف عن هذه المشاركة
لتعقيب على هذه المشاركة مباشرة
مشاركةالاثنين,23/شعبان/1429 هـ,09:07 صباحاً
المشاركة #12

مشرف لمنتدى الفيجوال 6
الرتبة في المنتدى:لواء

أيقونة المجموعة

المجموعة: مشرفي الأقسام
المشاركات: 1510
سجل في:الخميس,01/ربيع الأول/1427 هـ,12:13 صباحاً
الدولة:مصر
رقم العضوية: 9481



ما شاء الله بارك الله فيك اخي الكريم

لك كل التقدير والاحترام

تحياتي
للأعلىأبلغ المشرف عن هذه المشاركة
لتعقيب على هذه المشاركة مباشرة
مشاركةالثلاثاء,24/شعبان/1429 هـ,01:31 صباحاً
المشاركة #13

خبيرتحليل نظم و دوت نت
الرتبة في المنتدى:عماد

أيقونة المجموعة

المجموعة: مشرفي الموقع
المشاركات: 3849
سجل في:الأحد,17/محرم/1428 هـ,05:57 صباحاً
الدولة:الأردن
رقم العضوية: 19244





السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


اشكركم اخواني المشرفين الكرام

على مروركم الكريم وتشجيعكم لي ،

جزاكم الله خيرا وبارك الله فيكم ولكم


وتمنياتي للجميع بالتوفيق.
للأعلىأبلغ المشرف عن هذه المشاركة
لتعقيب على هذه المشاركة مباشرة
مشاركةالخميس,26/شعبان/1429 هـ,07:22 صباحاً
المشاركة #14

خبيرتحليل نظم و دوت نت
الرتبة في المنتدى:عماد

أيقونة المجموعة

المجموعة: مشرفي الموقع
المشاركات: 3849
سجل في:الأحد,17/محرم/1428 هـ,05:57 صباحاً
الدولة:الأردن
رقم العضوية: 19244





السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


تفاصيل جميع مراحل تحليل النظم لنظام قائم

رابعا : مرحلة الترميز ( البرمجة )

خامسا : مرحلة الاختبار والتكاملية

سادسا : مرحلة التوثيق

سابعا : الصيانة والتطوير




رابعا مرحلة الترميز ( البرمجة )

تعريف الترميز (Codeing):
هي عملية تحويل الخوارزميات وتصاميم الشاشات وقواعد البيانات إلى لغة برمجية تعمل كوحدة واحدة على أجهزة الحاسوب وتسمى (التطبيق) Application بحيث يكون بديلا للنظام القائم.

مقدمة :

بعد الانتهاء من مراحل تحليل وتصميم نظم المعلومات ، تبدأ مراحل بناء هذا النظام. وفي العادة تتولى هذه المسؤولية شركات البرمجيات ويجب إتباع إجراءات معينة لاختيار شركة البرمجيات وذلك لضمان نجاح مشروع تطوير نظم المعلومات ، فانه ينبغي إتباع أسلوب علمي دقيق. وعادة يطلب من الشركات الذين يرغبون في التقدم للمشروع تعبئة نماذج خاصة تحتوي على معلومات تفصيلية عن كل منهم وخبراته السابقة في مجال تنفيذ مشاريع مشابهة . ويتم التركيز عند تقييم عروض الشركات على الاعتبارات التالية:

أ- خبرة الشركة في تنفيذ مشاريع ذات طبيعة وحجم مماثلين للمشروع المعروض . ويجب على الشركة أن ترفق شهادات خبرة من عملائه السابقين عن الأعمال التي نفذها ، ومدى تقيده بالجداول الزمنية ، والغرامات التي سبق توقيعها عليه .

ب- الميزات الفنية للعرض المقدم .

ج- إمكانية التوسع المستقبلي للأجهزة المقترحة .

د – خطة التنفيذ والجدول الزمني .

هـ- تكاليف المشروع ، مع تفصيل تكاليف الأجهزة والبرمجيات والتركيب والتشغيل والصيانة.

و- مستوى ونوعية الدعم الذي يوفره المقاول.


بناء وتنفيذ النظام :

عقب ترسيه مشروع تطوير مشروع نظم المعلومات على شركة البرمجيات ، تبدأ مرحلة بناء وتنفيذ النظام . وتتضمن هذه المرحلة كتابة البرامج اللازمة والتي تشمل عملية البرمجة لبناء برامج الحاسب التي تلبي المتطلبات المختلفة للنظام . ومن جهة أخرى يجب التركيز على أن عملية البرمجة تتطلب تفاعلا متصلا بين المستفيدين وبين محللي النظم ومخططي البرامج . وتتضمن هذه الخطوة كتابة وتصحيح واختيار البرامج وتوثيقها ، وإعداد دليل إجراءات عمليات الحاسب .

إجراءات بناء وتنفيذ النظام :

1- بناء قاعدة بيانات النظام وعمل معجم أو قاموس للبيانات Data Dictionary
وذلك حسب الشروط التي تم توثيقها في مرحلة التصميم والتي تم فيها تحديد المدخلات ويتم عمل تعريف موحد قياسي لها ويتم توثيق التالي :

- الاسم + الاسم المختصر (الشائع).

- وصف نصي لكل عنصر.

- قائمة بالعناصر ذات العلاقة.

- نوع وتنسيق العنصر.

- القيم الممكن إدخالها لهذا العنصر (المقبولة) .

- المعلومات الخاصة بهذا العنصر واللازمة لمعالجة مناسبة له .

2- عمل فهرس لطبيعة المتغيرات وأسمائها وعمل تعريف موحد قياسي لها الواجب استخدامها من فريق العمل وذلك للتنسيق فيما بينهم.

3- توزيع البرمجة على فريق العمل مع الالتزام باستخدام المتغيرات السابقة وذلك ليتم تسليم النظام حسب الجدول الزمني المحدد. حيث يتم توزيع العمل على شكل فرق وتكون التصاميم التي تمت في مرحلة التصميم الفعلي هي المرجع الأساسي ويمكن التعديل عليها إذا كانت التصاميم غير مناسبة أو يوجد بها نقص ويجب عندها توثيق هذا التعديل في مرحلة التصميم وذلك لاستخدامها في مراحل لاحقة من عملة الصيانة والتطوير . ويمكن تقسيم الفرق كالتالي :

- فريق لعمل الشاشات الرئيسية وفريق لعمل شاشات الإدخال .

- فريق لعمل شاشات الاستفسار وفريق لعمل التقارير.

- فريق لعمل معالجة البيانات.

- فريق يقوم بعمل توثيق ( شاشات مساعدة ) لما تم انجازه وبمساعدة الفرق الأخرى المعنية بها.

4- وبعد الانتهاء من الشاشة الرئيسية يتم ربط ما تم انجازه من الفرق الأخرى معها وذلك لتكون النظام.


خامسا مرحلة الاختبار والتكاملية



وهو بناء النظام كوحدة واحدة والتأكد من انه حقق الشروط والمواصفات التي تم تحديدها في المراحل السابقة ( التمهيدية ، التفصيلية ، التصميم ) وتصحيح الأخطاء إن وجدت وذلك بعمل تشغيل وفحص كامل للنظام وانه ينفذ ويلبي جميع المتطلبات التي تم تحديدها .


سادسا مرحلة التوثيق



وهي مرحلة هامة من مراحل بناء النظام البرمجي حيث يتم توثيق البناء الداخلي للبرنامج والشاشات وعمل ملفات مساعدة تبين طريقة سير العمليات، وذلك بغرض الصيانة والتطوير.

و بينت التجارب أن توثيق النظام يكون في العادة أضعف جوانب تطوير الأنظمة . وعندما يتم تعديل البرامج وتحديثها ، فإنه يغفل غالبا تحديث الوثائق حتى تعكس التغيرات التي حدثت على البرامج . وهنا يجب استخدام أدوات للوثائق الفنية التي يمكن توليدها آليا وهي جزء أساسي من المخرجات.وعند تعديل البرامج يمكن دائما توليد وثائق فنية حديثة.



سابعا الصيانة والتطوير



إن هذه المرحلة هي المرحلة الأطول في حياة النظام البرمجي لبقاء النظام قادراً على مواكبة التطورات والمعدات الحديثة ، ويكون جزء من مرحلة تصحيح الأخطاء بعد التنفيذ العملي للنظام.

ويمكن هنا إتباع المراحل التالية :

• تشغيل وصيانة النظام :

يتم في مرحلة تشغيل وصيانة وإدارة النظام التحول الفعلي من النظام القديم إلى استخدام نظام المعلومات المطور. وتستمر هنا عمليات التدريب للمستخدمين ، ويجري وضع تنظيمات الاستخدام والتشغيل . وبصفة عامة يشمل التحويل من النظام القديم إلى النظام الجديد المطور ما يلي :

1- تحويل المعدات: ويتضمن هذا النوع من التحويل إحلال المعدات والأجهزة الجديدة محل أجهزة ومعدات النظام القديم .

2- تحويل المعالجة: ويقصد بذلك التحول من طرق معالجة المعلومات القديمة إلى طرق المعالجة المطورة ( مثال ذلك : التحول من المعالجة اليدوية إلى المعالجة الآلية).

3- تحويل الإجراءات: ويتضمن هذا التحويل تغيير كل من نوع الأنشطة والتتابع الذي يتم به أداء هذه الأنشطة . والإجراءات التي يتم تحويلها يمكن أن تكون إجراءات يدوية أو آلية (برامج حاسوب).

وعادة يتم التحويل من النظام القديم إلى النظام الجديد بإتباع طرق التحويل التالية:

أ‌- التحويل المباشر:

ويتم فيه التحويل إلى النظام الجديد مباشرة مع عدم استمرار النظام القديم . وتعتبر الميزة الرئيسية لهذه الطريقة أنها غير مكلفة نسبيا. أما العيب الأساسي فيها أنها تتضمن مخاطرة التحول السريع إلى النظام الجديد وتعطيل سير العمل.


ب- التحويل المتوازي:

وفي هذه الطريقة يعمل كلا النظامين القديم والجديد معا في وقت واحد ولفترة زمنية محددة. وتتميز هذه الطريقة بتوفر درجة عالية من الحماية للنظام من أي قصور أو إخفاق في النظام الجديد ، ويفضل إن تكون مدتها ليست قصيرة وحتى التأكد التام بان النظام الجديد قد أصبح يلبي جميع الاحتياجات.


ج- التحويل المتدرج:

ويتم فيها تنفيذ النظام داخل النظام على أساس تدريجي . فعلى سبيل المثال ، يمكن إنشاء وتنفيذ نظام إدخال الطلبات . وإذا ثبت نجاح النظام ، ينفذ في منطقة أخرى ، وهكذا . ومخاطر فشل النظام في هذه الطريقة أقل من مخاطر الطرق الأخرى ، إلا أن فترة التحويل تصبح أطول من اللازم.


د- التحويل الطوري المتداخل:

تشبه هذه الطريقة طريقة التحويل المتدرج ، إلا أن الأسلوب يختلف في أن النظام ذاته يتم تجزئته وليس المنشأة . فمثلا يتم تنفيذ أنشطة تجميع البيانات الجديدة مع تطوير حركة أوجه التداخل مع النظام . وهذا التدخل يسمح للنظام الجديد مكان جزء من النظام القديم . وتتميز هذه الطريقة بأن معدل التغير في المنشأة يكون أقل ما يمكن ، إلا أن تكلفتها عالية وقد تؤدي إلى إرباك المنشأة.

وعندما يتم التحويل إلى النظام الجديد بالكامل ويتوقف النظام القديم ، يصبح النظام الجديد من الأصول الثابتة في المنشأة ، ويجب أن يتم حمايته لضمان أدائه الوظيفي باستمرار. والغرض من صيانة النظام هو اكتشاف وتصحيح الانحرافات في النظام ، أو تعديل الوجهات فيه استجابة للتغيرات في المنشأة أو البيئة المحيطة بها . ويمتد هذا النشاط من الصيانة الطارئة الى الصيانة العادية ، مثل تصحيح الأخطاء المنطقية في برامج الحاسوب . وتشمل عمليات الصيانة كلا من صيانة التجهيزات المادية وكذلك صيانة البرمجيات وقواعد البيانات.

كذلك تشمل هذه المرحلة وضع الإجراءات والتنظيمات اللازمة لإدارة النظام وضمان تحقيق الأهداف التي من أجلها تم تطويره . وقد يتطلب هذا الأمر إنشاء إدارة خاصة بنظم المعلومات في المنشأة تتولى عمليات الإشراف على تشغيل وصيانة النظام وتطويره باستمرار لتحقيق أهداف المنشأة .

• إدارة النظام :

ونستعرض هنا بعض المهن والوظائف المتعلقة بمختلف مجالات نظم المعلومات التي تحتاج إليها عملية حوسبة التطبيقات وبناء الكوادر البشرية ومعالجة البيانات.

(أ‌) مدير نظم المعلومات :

ومسؤولية هذه الوظيفة هي التخطيط لنظم المعلومات وتنظيم العمل في الإدارة وبناء الكوادر البشرية والفنية التي يحتاجها العمل. وبالإضافة إلى الخبرة في مجال تقنيات الحاسوب ونظم المعلومات يجب أن يتمتع صاحب هذا المنصب بمهارات إدارية تمكنه من قيادة مجموعة من المهنيين والخبراء والمختصين العاملين في الإدارة. ويفضل لمن يشغل هذا المنصب أن يكون حاملا لشهادة جامعية تخصصية في مجال علوم وهندسة الحاسوب أو نظم المعلومات مع دورات تدريبية في مجال علوم وهندسة الحاسوب أو نظم المعلومات مع دورات تدريبية في مجال الإدارة العامة وإدارة الأفراد ومع خبرة عميقة في مجال العمل.

(ب) مدير قاعدة البيانات:

تنبني معظم نظم المعلومات حول قاعدة بيانات أساسية . وتشمل مسؤوليات مدير قاعدة البيانات ما يلي:
- الإشراف المباشر على العمليات المتعلقة بنظام إدارة قواعد البيانات .

- بناء قاموس للبيانات يشمل جميع البيانات التي تتعامل مع المنشأة .

- تنسيق عمليات تجميع وحفظ بيانات المستخدمين .

- تصميم وسائل الحماية ضد الاستخدام غير المشروع لقاعدة البيانات .

- يكون مركز الخبرة التي يلجأ إليها في جميع ما يتعلق بقاعدة البيانات .

ويجب أن يتمتع من يعين في هذا المنصب بخبرة تقنية عميقة ، وعادة يكون حاملا لشهادة جامعية في المجال مع خبرة طويلة في العمل.


(ج) محلل النظم:

ومسؤولية هذه الوظيفة ما يلي:

- تحديد متطلبات المستخدمين من المعلومات.

- جمع البيانات والمعلومات التي تتطلبها عملية تحليل النظام.

- تصميم نظام المعلومات بما يحقق متطلبات المستخدمين.

ويحمل من يعمل كمحلل نظم شهادة جامعية تخصصية في مجال عمله . وتقوم أقسام نظم المعلومات في الجامعات في العادة بتخريج وتأهيل محللي النظم.

(د) محلل نظم متمرس:

ومسؤوليات هذه الوظيفة نفس مسؤوليات محلل النظم. ولكن من يشغل هذا المنصب يكون ذا خبرة طويلة في مجال عمله، ويكلف عادة بقيادة فريق العمل المسؤول عن تحليل النظم وتصميمها.

(هـ) مبرمج نظم:

ومسؤولية هذا المختص هي اختيار وتعديل وصيانة برامج النظم.ويجب أن يتمتع هذا المختص بخبرة ومعرفة تقنية عميقة. ويندرج تحت برامج النظم نظام التشغيل للحاسوب ولغات البرمجة وقواعد البيانات وبرامج الاتصالات. ويشارك مبرمج النظام في اتخاذ القرار المتعلق بتحديث الأجهزة والبرمجيات وتقويم أدائها. ويحمل مبرمج النظم عادة شهادة جامعية متخصصة من أقسام علوم وهندسة الحاسوب.

(و) مبرمج التطبيقات:

ومسؤولية مبرمج التطبيقات هي تطوير البرامج التطبيقية - أي تحويل تصاميم البرامج التي وضعها محلل النظم إلى برامج فعلية. وبالإضافة كتابة البرامج يتولى المبرمج مسؤولية توثيق جميع البرامج التي قام بكتابتها وصيانتها. وفي العادة يحمل مبرمج التطبيقات شهادة متخصصة من أقسام نظم المعلومات أو علوم الحاسوب.

(ز) مهندس الحاسوب:

ويكون مسؤولا عن تركيب التجهيزات المادية للحاسوب والإشراف على تشغيلها وصيانتها، وخاصة التجهيزات الخاصة بالاتصالات وشبكات ألحواسيب. وفي هذا العصر التقني ، يلعب مهندس الحاسوب دورا كبيرا في تطوير وتصميم وبناء وصيانة مختلف الأجهزة الرقمية أو الأجهزة التي تعتمد في عملها على الحاسوب والتي انتشر استخدامها في جميع مرافق الحياة. ويحمل مهندس الحاسوب شهادة متخصصة في هندسة الحاسوب مع خبرة تقنية عميقة.

(ح) مشغل أجهزة الحاسوب:

وتشمل مسؤوليات مشغل أجهزة الحاسوب: تهيئة أجهزة الحاسوب للعمل ، وتركيب اسطوانات وأشرطة حفظ البيانات ، وتحميل نظام التشغيل ، وتجهيز الطابعات ، ومراقبة عمل الأجهزة لضمان حسن سيرها دون خلل. وفي العادة تكون المؤهلات المطلوبة في مشغل أجهزة الحاسوب دبلوم فني التشغيل أو دورات في التشغيل مع خبرة في مجال العمل.

(ط) مدخل بيانات:

ومسؤولية هذا العامل هو إدخال المعلومات إلى الملفات وقواعد البيانات عن طريق طباعتها على لوحة المفاتيح . والمؤهلات المطلوبة في مدخل البيانات هو أن يجيد الطباعة على لوحة المفاتيح وأن تكون له دراية في تشغيل البرمجيات التطبيقية والتعامل مع أوامرها وشاشات إدخال البيانات الخاصة بها.

• المتابعة والتقويم :

تعتبر المتابعة والتقويم من العمليات الهامة لضمان تنفيذ مشروع تطوير نظم المعلومات بكفاءة تامة ولتوفير العناصر اللازمة نحو تخطيط أفضل له . ويمكن القول أن المتابعة والتقويم لا ينفصلان عن بضعهما البعض ، ولكن لهما أوجه مختلفة حيث يكمل أحدهما الأخر ، كما إنهما معا يمثلان ركناً هاماً في دورة حياة المشروع . وتهتم كافة المستويات الإدارية بعمليات المتابعة والتقويم خلال دورة حياة مشروع نظم المعلومات بدءاً من مرحلة تعريف المشروع وتخطيطه وتصميمه إلى مراحل تنفيذه وتشغيله .


(أ‌) المتابعة :

المتابعة هي مجموعة العمليات المستمرة للتحقق من أن تنفيذ مشروع نظم المعلومات يتم وفق الخطة المعتمدة وبالخطوات المتفق عليها لتحقيق الأهداف المرغوبة ، وان التنفيذ يتم بالكميات والنوعيات والتكلفة المقررة لذلك ، وفي حدود الإطار الزمني المطلوب ، وبالجودة العالية وفقا للمواصفات والتصميمات السابق وضعها . ففي المتابعة يتم مقارنة ما تحقق فعلا بما كان مخططا ، وبالتحديد التحقق مما يلي :

1. أن التنفيذ يتم وفق المعدلات الزمنية السابق جدولتها .

2. أن تكلفة الأعمال في حدود الموازنة المعتمدة لذلك .

3. أن الخطوات التنفيذية تتم في إطار الإرشادات العامة والأصول الفنية .

4. أن الصرف يتم في الأوجه الصحيحة للإنفاق .

5. أن التنفيذ يتم بالجودة العلية المطابقة للمواصفات الفنية .

6. أن التنفيذ يتم بمعدلات الأداء النمطية السابق وضعها .

7. أن التنفيذ العيني مناسب للإنفاق ووفقا للموازنات التقديرية .

8. أن مشاكل التنفيذ وعقباته يتم تصويرها ونقلها إلى الإدارة للتغلب عليها .

لذا يجري خلال المتابعة جمع بيانات عن الموقف التنفيذي لمشروع نظم المعلومات أثناء الانتقال من مرحلة إلى أخرى . وتختلف هذه البيانات حسب الغرض الذي يتم من أجله جمع هذه البيانات ، وكذلك حسب المستوى الإداري ف الهيكل التنظيمي الذي يحتاج إلى هذه البيانات . ثم يتم تحليل البيانات وإعداد تقارير المتابعة لعرضها على المستويات الإدارية المختلفة حتى تتمكن الإدارة من اتخاذ القرارات والقيام بالإجراءات التصحيحية . لذلك يجب أن تكون هذه التقارير دقيقة وممثلة للواقع ، وتعكس حقيقة الموقف التنفيذي للمشروع . كما يجب أن تشمل عناصر تقويم الأداء والمؤشرات الإحصائية .

(ب) التقويم:

التقويم هو المحاولات المستمرة لمعرفة الآثار والنتائج المترتبة على تنفيذ كل مرحلة من مراحل تطوير مشروع نظم المعلومات أو حتى بعد الانتهاء منه وبدء تشغيله. وتتم عملية التقويم من خلال نقل صورة عما قد حدث بالفعل ونتائجه وأسبابه. وينقسم التقويم إلى نوعين رئيسين :

1- تقويم مراحل التنفيذ:

وذلك بغرض معرفة ما إذا كان التنفيذ يتم وفق الخطة الموضوعة أم لا . وبذلك تتحقق المتابعة الفعالة في تحذير وتنبيه الإدارة بوجود مشكلات ، أو توقع مشكلات مستقبلية لمحاولة تداركها واتخاذ الإجراءات التصحيحية للحفاظ على تقدم المشروع دون توقف . وعادة يتم تحليل أسباب حدوث مثل هذه المشكلات أثناء التنفيذ مثل : المشكلات الإدارية أو الفنية أو المالية أو البشرية أو الإجرائية … الخ، والخلوص بالدروس المستفادة لمنع حدوث مثل هذه المشكلات مستقبلا .

2- تقويم المشروع ككل:

وذلك بغرض معرفة ما إذا كان المشروع بعد تشغيله قد حقق الأهداف المرجوة منه أم لا . وكذلك البحث عن الآثار غير المتوقعة التي قد تنتج عن تشغيل نظم المعلومات والتي لم تكن واضحة أثناء التخطيط. وعموما حتى يتحقق التقويم السليم لمشروع نظم المعلومات بوضوح وبصورة تمكن من قياس مدى تحققها.



وهكذا نكون قد أكملنا جميع تفاصيل مراحل تحليل وتصميم النظم لنظام قائم


مع خالص تمنياتي لكم بالتوفيق
J B S A

وسأقوم بإذن الله تعالي بإرفاق كتيب يشمل جميع المراحل وتفاصيلها والتي قمت بإنزالها في مشاركاتي بالمنتدى

للأعلىأبلغ المشرف عن هذه المشاركة
لتعقيب على هذه المشاركة مباشرة
مشاركةالخميس,26/شعبان/1429 هـ,08:54 صباحاً
المشاركة #15

الرتبة في المنتدى:ملازم أول

أيقونة المجموعة

المجموعة: الأعضاء
المشاركات: 265
سجل في:الأحد,07/ذو الحجة/1428 هـ,06:42 صباحاً
الدولة:السعودية
رقم العضوية: 40511



مشكور اخوي جيباس على هذه الدروس القيمة,,

بإنتظار الكتاب,,

وياليت يكون تطبيقي بحت,,


اخوك صائب
للأعلىأبلغ المشرف عن هذه المشاركة
لتعقيب على هذه المشاركة مباشرة
مشاركةالخميس,26/شعبان/1429 هـ,09:58 صباحاً
المشاركة #16

خبيرتحليل نظم و دوت نت
الرتبة في المنتدى:عماد

أيقونة المجموعة

المجموعة: مشرفي الموقع
المشاركات: 3849
سجل في:الأحد,17/محرم/1428 هـ,05:57 صباحاً
الدولة:الأردن
رقم العضوية: 19244





السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


اخواني الكرام


لقد قمت بتنزيل الكتيب على هذا الرابط


http://www.arabmoheet.net/forum/default.asp?codepage=3&topic_no=22282


تحياتي للجميع
للأعلىأبلغ المشرف عن هذه المشاركة
لتعقيب على هذه المشاركة مباشرة
مشاركةالأربعاء,22/شوال/1429 هـ,10:32 صباحاً
المشاركة #17

الرتبة في المنتدى:ملازم أول



المجموعة: غير المفعلين
المشاركات: 165
سجل في:الاثنين,30/ذو القعدة/1425 هـ,02:08 مساءً
الدولة:السعودية
رقم العضوية: 1117



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مشاء الله تبارك الله
اخي الكريم حفظك الله ورعاك



--------------------
للأعلىأبلغ المشرف عن هذه المشاركة
لتعقيب على هذه المشاركة مباشرة
مشاركةالخميس,23/شوال/1429 هـ,03:08 صباحاً
المشاركة #18

خبيرتحليل نظم و دوت نت
الرتبة في المنتدى:عماد

أيقونة المجموعة

المجموعة: مشرفي الموقع
المشاركات: 3849
سجل في:الأحد,17/محرم/1428 هـ,05:57 صباحاً
الدولة:الأردن
رقم العضوية: 19244





السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخي الكريم ظل السراب

جزاك الله خيرا ، وتمنياتي لك بالتوفيق
للأعلىأبلغ المشرف عن هذه المشاركة
لتعقيب على هذه المشاركة مباشرة
مشاركةالجمعة,16/ذو القعدة/1429 هـ,10:09 صباحاً
المشاركة #19

الرتبة في المنتدى:رقيب

أيقونة المجموعة

المجموعة: الأعضاء
المشاركات: 23
سجل في:الجمعة,14/ذو القعدة/1428 هـ,03:34 مساءً
الدولة:مصر
رقم العضوية: 38422



جزاك الله خيرا، ولك أجمل تحية



--------------------
للأعلىأبلغ المشرف عن هذه المشاركة
لتعقيب على هذه المشاركة مباشرة
مشاركةالأحد,18/ذو القعدة/1429 هـ,01:33 صباحاً
المشاركة #20

خبيرتحليل نظم و دوت نت
الرتبة في المنتدى:عماد

أيقونة المجموعة

المجموعة: مشرفي الموقع
المشاركات: 3849
سجل في:الأحد,17/محرم/1428 هـ,05:57 صباحاً
الدولة:الأردن
رقم العضوية: 19244





السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


اخي abdelfattah ahmed

جزاك الله كل الخير وبارك فيك

وتحياتي للجميع
للأعلىأبلغ المشرف عن هذه المشاركة
لتعقيب على هذه المشاركة مباشرة

    

عدد المتصفحين لهذا المنتدى «1»: (الضيوف «1» - المتخفون «0»)
الأعضاء «0»: .

عدد الصفحات : 4  « < 1  2  3  4   > » موضوع مغلق إضافة موضوع جديد



 
الوقت الأن:اليوم,11:28 مساءً بتوقيت القدس المحتلة

Powered By arabmoheet v3.1

منتديات المحيط العربي  -  راسلنا  -   أعلى
X   رسالة المنتدى
(سوف يتم اغلاق هذه النافذة بعد 2 ثانية)
X   رسالة المنتدى
(سوف يتم اغلاق هذه النافذة بعد 2 ثانية)