قواعد المشاركة في المنتدى

(منتدى الأكسس) الموضوع:تهنئة بمناسبة عيد الفطر المبارك 2017 بواسطة: (startnet) :: (منتدى الأكسس) الموضوع:مشكلة غريبة جننتنى بواسطة: (startnet) :: (منتدى Microsoft Visual Basic) الموضوع:بنك اكواد المحيط العربي بواسطة: (عبدالعزيز بيروني) :: (منتدى Microsoft Visual Basic) الموضوع:مجاناً - مشروع تخرج نظام المبيعات source code بواسطة: (عبدالعزيز بيروني) :: (قسم الاعلانات) الموضوع:شقق للبيع تمليك جميع احياء مدينة العبور عروس المدن الجديدة للاستلام الفورى بواسطة: (جمعة عللام) :: (قسم الاعلانات) الموضوع:مطلوب اراضى للبيع او مشاركات او ادوار نعلية ونكمتة مبان بواسطة: (جمعة عللام) :: (أخبار التكنولوجيا) الموضوع:شركة تنظيف منازل بابها والرياض0554487606 بواسطة: (فرسان الوادي) :: (قسم الاعلانات) الموضوع:للبيع شقة تمليك حدائق القبة ش بور سعيد مباشرةل بواسطة: (جمعة عللام) :: (قسم الاعلانات) الموضوع:شقق للبيع بمدينة نصر الحى السابع تاصية للاستلام الفورى 155م 150م 125م بواسطة: (جمعة عللام) :: (قسم الاعلانات) الموضوع:شقق للبيع بمدينة نصر الحى السابع تاصية للاستلام الفورى 155م 150م 125م بواسطة: (جمعة عللام) :: (منتدى البرامج) الموضوع:شهادات الايلتس للبيع في قطر 00962790574474 معتمد بواسطة: (ايلتس او توفل) :: (منتدى مبرمجي Microsoft Visual VB.NET) الموضوع:شهادات الايلتس للبيع في الكويت 00962790574474 معتمد بواسطة: (ايلتس او توفل) :: (منتدى الكتب الالكترونية) الموضوع:شهادات ايلتس معتمدة للبيع في سلطنة عمان 00962790574474 بواسطة: (ايلتس او توفل) :: (قسم الاعلانات) الموضوع:للبيع شقق مدينة نصر حى الواحة الحى العاشر 160 م بواسطة: (جمعة عللام) :: (قسم الاعلانات) الموضوع:شهادة ايلتس او توفل معتمدة للبيع في السعودية 00962790574474 اصلي بواسطة: (ايلتس او توفل) :: (أخبار التكنولوجيا) الموضوع:شهادة ايلتس او توفل للبيع معتمدة في الاماررات 00962790574474 اصلي بواسطة: (ايلتس او توفل) :: (قسم الاعلانات) الموضوع:الشركه الدوليه للانشاء وادارة المشروعات نقوم البناء بالتنفيذ والتشطيب بواسطة: (جمعة عللام) :: (منتدى الأبحاث) الموضوع:صور مشبات امريكيه بواسطة: (مصطفى خميس) :: (منتدى الأكسس) الموضوع:انشاء قائمة منسدلة تعتمد عل قائمة اخرى بواسطة الكود بواسطة: (عدي الزرفي) :: (منتدى ADO.NET العام) الموضوع:بايرن ميونيخ بالعربية بواسطة: (شيماء إلحربي)


راديو القرآن

المواضيع المثبته: (Oracle قسم قواعد البيانات أوراكل) الموضوع:ما هي أوراكل وماتعرف عنها بواسطة: (وليد القدسي) :: (منتدى برمجة الألعاب) الموضوع:أسس تصميم الألعاب ال3Dالتفاعلية بواسطة: (مصطفي البارودي) :: (منتدى Microsoft SQL Server) الموضوع:ما المقصود بتقنية replication بواسطة: (SQL Student) :: (منتدى الأكسس) الموضوع:مثال يجمع عده افكار به فائده ان شاء الله بواسطة: (startnet) :: (منتدى Microsoft Excel) الموضوع:معلومات سريعة من برنامج اكسل بواسطة: (junkbki) :: (منتدى Microsoft Excel) الموضوع:open office بواسطة: (ramies) :: (منتدى Microsoft Visual Basic) الموضوع:حصريا Microsoft Visual Studio 6.0 كاملة بواسطة: (Max Bayne) :: (منتدى الكتب الالكترونية) الموضوع:كتاب لبرامج مصممة بالفيجوال مع أكوادها (الجزء الثاني) بواسطة: (First Star) :: (منتدى Microsoft SQL Server) الموضوع:كتب SQL server بواسطة: (m.atassi) :: (قسم الاعلانات) الموضوع:الرجاء عدم تكرار الاعلانات حتي يستفيد الجميع من المنتدي بواسطة: (startnet) :: (منتدى الوورد والباور بوينت) الموضوع:مكتبة الوورد بواسطة: (ramies) :: (قسم المواضيع المميزة) الموضوع:تحديث قاعدة بيانات لدى عميل عن طريق الإنترنت... بواسطة: (أبو رهف) :: (قسم الدروس و الدورات) الموضوع:برمجة بصمة الاصبع مع الدوت نت Microsoft FingerPrint Reader بواسطة: (FunctionSys) :: (منتدى Microsoft Excel) الموضوع:هيا بنا نتعلم كتابة الكود فى الاكسيل VBA بواسطة: (ramies) :: (منتدى البرامج) الموضوع:7 اسطوانات لتعليم شهاده ICDL بالصوت والصوره بواسطة: (مستشفى الكمبيوتر) :: (Oracle قسم قواعد البيانات أوراكل) الموضوع:E-Business Suite بواسطة: (وليد القدسي) :: (منتدى التصميم والجرافيكس) الموضوع:سلسلة دروس الفلاش بواسطة: (مبرمجة فلسطينية) :: (منتدى Microsoft Visual Basic) الموضوع:الدليل الأسرع لأبرز المواضيع بواسطة: (HnHn) :: (منتدى Microsoft Visual Basic) الموضوع:دورة التعامل مع قواعد بيانات Oracle بإستخدام ADO بواسطة: (Max Bayne) :: (لغة PHP) الموضوع:دوره بي اتش بي بالفيديو php video tutorial بواسطة: (blackmanblack)

عدد الصفحات : 2  1  2   > » إضافة رد إضافة موضوع جديد

> تصميم الألعاب باستخدام game maker,دروس
Bookmark and Share
تقييم الموضوع Label معدل التقيم:0
مشاركةالاثنين,17/جمادى الثانية/1428 هـ,04:06 مساءً
المشاركة #1

الرتبة في المنتدى:رقيب

أيقونة المجموعة

المجموعة: الأعضاء
المشاركات: 14
سجل في:الخميس,13/جمادى الثانية/1428 هـ,02:57 مساءً
الدولة:السعودية
رقم العضوية: 29427



سأقوم هنا بشرح برنامج game maker وهو برنامج سهل جدا لتصميم الألعاب الثنائية..قبل أن أبدأ بشرح البرنامج هذا هو رابط الموقع الذي من خلاله تستطيع تحميل البرنامج والحصول على tutorials


http://www.yoyogames.com/gamemaker/try



--------------------
للأعلىأبلغ المشرف عن هذه المشاركة
لتعقيب على هذه المشاركة مباشرة
مشاركةالثلاثاء,18/جمادى الثانية/1428 هـ,11:29 صباحاً
المشاركة #2

الرتبة في المنتدى:رقيب

أيقونة المجموعة

المجموعة: الأعضاء
المشاركات: 14
سجل في:الخميس,13/جمادى الثانية/1428 هـ,02:57 مساءً
الدولة:السعودية
رقم العضوية: 29427



الدرس الأول
الواجهة الرئيسة


واجهة Game Maker بسيطة وغير معقدة كونها لا تحوي الكثير من الاشياء او الأدوات. فهي كغيرها من برامج الويندوز تحتوي على شريط العنوان Title Bar، القوائم Menu Bar وشريط الادوات Toolbar، بالاضافة الى نافذة الموارد Resources Window ومنطقة العمل Work Area. من المهم معرفة ان Game Maker يمكن ان يستخدم إما في الطور البسيط Simple Mode اوالطور المتقدم Advanced Mode. الواجهة الرئيسة للبرنامج تختلف على حسب الطور، ففي الطور البسيط تكون بعض اوامر البرنامج مختفية اما في الطور المتقدم فتكون جميع الاوامر ظاهرة ومتاحة للاستخدام. وكوننا في الدرس الاول فاننا نفترض انك تستخدم البرنامج في الطور البسيط. للتحويل بين الطور البسيط والطور المتقدم افتح القائمة ملف File ثم اضغط على Advanced Mode.



شريط العنوان Title Bar:كما تلاحظ من الشكل، فعلى شريط العنوان يكتب اسم البرنامج متبوعا بكلمة Simple للدلالة على انك تستخدم البرنامج في الطور البسيط، اما اذا كنت في الطور المتقدم فتحذف الكلمة. ثم يظهر اسم ملف اللعبة الحالي. في حال وجود الرمز * بعد اسم اللعبة فهذا يدل على انك قد قمت باجراء بعض التغييرات على اللعبة ولم تحفظها بعد، لذلك فهو ينبهك بحفظ اللعبة ان نسيت ذلك.


القوائم Menus:
توجد سبعة قوائم في البرنامج وكل منها تحوي مجموعة من الاوامر التي تساعدك على تصميم لعبتك، لكن لاحظ انك لو كنت في الطور المتقدم ثم تحولت الى الطور البسيط فان القائمة Scripts تختفي ولحل هذه المشكلة اغلق البرنامج وافتحه من جديد وستظهر القائمة حتى لو كنت في الطور البسيط. سنتحدث عن جميع هذه القوائم بالتفصيل في الدروس القادمة.
* لماذا يوجد خط تحت واحدة من حروف كل عنوان قائمة؟

شريط الأدوات Toolbar:ويحوي هذا الشريط بعض الاوامر الموجودة في القوائم التي ذكرناها ولكن وجودها يسهل عملية الوصول الى الاوامر خاصة الكثيرة الاستخدام منها.

نافذة الموارد Resources Window:
تضم هذه النافذة جميع الموارد التي ستسخدمها في تصميم لعبتك، وطبعا سنتحدث عن الموارد جميعها بالتفصيل لاحقا اما الان فحديثنا سيقتصر حول كيفية اضافة وترتيب وحذف الموارد وكيفية تغيير اسمائها. كما ترى في الشكل 1-1 هنالك عدة انواع مختلفة من الموارد وتاتي منظمة في مجموعات منفصلة تشبه شكل مجلدات ويندوز المألوفة للجميع، وهي كما يلي:
1- الاسبرايتس Sprites.
2- الاصوات Sounds.
3- الخلفيات Backgrounds.
4- الكائنات Objects.
5- الغرف Rooms.
وتوجد موارد اخرى لكنها غير متاحة في الطور البسيط بل في الطور المتقدم لكن هذه الموارد وحدها كافية في اغلب الاحيان في تصميم لعبتك، لذا سنؤجل ذكر الموارد الاخرى الى وقت اخر. بالنسبة لمعلومات اللعبة Game Information وخيارات اللعبة Game Options فلا نعتبرها موارد وسنناقشهما لاحقا. لاضافة مورد ما قم بالضغط بالزر الايمن للفارة على مجموعة الموارد التي تريد اضافتها في نافذة الموارد ثم اختر Add Sprite مثلا، كما يمكن ان تفعل ذلك بالضغط على مورد ما بيمين الفارة ثم اختيار Insert Sprite. تلاحظ ظهور نافذة خصائص المورد الذي اضفته، لا عليك منها الان. لنسخ المورد وانشاء واحد شبيه قم بالضغط على المورد الذي تريد اضافته بالزر الايمن ثم اختر الامر Duplicate. لحذف مورد ما اضغط بيمين الفارة على المورد نفسه ثم اختر الامر Delete. لتغيير اسم المورد قم بالضغط عليه بالزر الايمن للفارة ثم اختر Rename. لفتح نافذة خصائص المورد قم بالضغط عليه بالزر الايمن ثم اختر Properties او انقر عليه نقرتين مزدوجتين بالزر الايسر للفارة. كما يمكن الوصول الى الاوامر السابقة بطرق اخرى.

يمكن تغيير موضع المورد من مكان الى اخر، فمثلا اذا اردت ان تضع موردا ما فوق جميع الموارد الاخرى قم بسحبها بالزر الايسر للفارة الى المكان المراد ثم اترك زر الفارة. هذه الطريقة تسمى بطريقة السحب والالقاء Drag and Drop. لكنك طبعا لا تستطيع سحب مورد من مجموعة ما الى اخرى مختلفة كما لا يمكنك تغيير مواضع مجموعات الموارد. ان تسمية الموارد بطريقة جيدة، يسهل عليك عملية قراءة لعبتك. لذلك من الافضل لك ان تتبع طريقة معينة في تسميتها. ويجب عليك ان تتجنب تشابه اسماء الموارد لكي لا تربك البرنامج. هذا سيصبح مهما جدا خاصة اذا كنت تستخدم الاكواد. اقترح عليك اتباع الطريقة التالية في التسمية:
• الاسبرايتس: اضف spr قبل الاسم. مثال: sprPlayer
• الاصوات: اضف snd قبل الاسم. مثال: sndExplosion
• الخلفيات: اضف bag قبل الاسم. مثال: bagMainScreen
• الكائنات: اضف obj قبل الاسم. مثال: objPlayer
• الغرف: لا تضف شيئا قبله. مثال: Level1
لكن لماذا اضفنا تلك الحروف قبل الموارد؟ لان ذلك سيجعلك تعرف نوع المورد اي الى اي مجموعة تنتمي، كما انك قد تحتاج احيانا ان تسمي موردين من مجموعتين مختلفين بنفس الاسم واتباع هذه الطريقة سيؤدي الى عدم تشابه اسم الموردين. واخيرا اريد ان انوه ان الاسماء يمكن ان تحوي ارقاما اوحروفا اوالرمز _ فقط. ولا يجب استخدام المسافات. كما يجب ان تبدأ بحرف.


منطقة العمل Work Area:

من خلال هذا الجزء في الواجهة الرئيسة للبرنامج تستطيع ان تتحكم بالنوافذ الفرعية الاخرى للبرنامج، فلكل مورد نافذة خصائص خاصة بها وجميعها تظهر في ضمن هذا الجزء ويمكن التعامل معها كما تتعامل مع تطبيقات ويندوز المختلفة مثل تحريكها اوتصغيرها اوتكبيرها اواغلاقها. وعن طريق اوامر القائمة Window تستطيع ان ترتب هذه النوافذ بطريقة سهلة وسريعة، فاذا اردت ان ترتب النوافذ بشكل متتال بحيث يظهر شريط عنوان كل نافذة على الاقل، فاختر الامر Cascade من القائمة Window هذا الامر يقوم ايضا بجعل حجم النوافذ مناسبة لك، بالاضافة الى كل ذلك يقوم بعمل الامر Arrange Icons والذي سنتحدث عنه الان. الامر Arrange Icons وهو مختص بترتيب النوافذ عندما تكون في حالة التصغير Minimized بحيث انك اذا غيرت حجم نافذة البرنامج الرئيسة سترتب هذه النوافذ في موضعها اي اسفل منطقة العمل ان لم تكن كذلك، يمكن الاستغناء عن هذا الامر في حالة استخدام الامر Cascade. الامر الاخير الموجود في هذه القائمة هو Close All والذي يغلق جميع النوافذ الموجودة في منطقة العمل.


--------------------
للأعلىأبلغ المشرف عن هذه المشاركة
لتعقيب على هذه المشاركة مباشرة
مشاركةالثلاثاء,18/جمادى الثانية/1428 هـ,12:04 مساءً
المشاركة #3

الرتبة في المنتدى:رقيب

أيقونة المجموعة

المجموعة: الأعضاء
المشاركات: 14
سجل في:الخميس,13/جمادى الثانية/1428 هـ,02:57 مساءً
الدولة:السعودية
رقم العضوية: 29427



الملف المرفق يوجد به توضيح لما شرحته بالدرس الأول


المصغرات المرفقة
صورة مرفقة


--------------------
للأعلىأبلغ المشرف عن هذه المشاركة
لتعقيب على هذه المشاركة مباشرة
مشاركةالأربعاء,19/جمادى الثانية/1428 هـ,05:45 صباحاً
المشاركة #4

الرتبة في المنتدى:رقيب

أيقونة المجموعة

المجموعة: الأعضاء
المشاركات: 14
سجل في:الخميس,13/جمادى الثانية/1428 هـ,02:57 مساءً
الدولة:السعودية
رقم العضوية: 29427



الظاهر مافيه أحد مهتم بالموضوع...سأتوقف عن طرح الدروس حتى أرى الردود



--------------------
للأعلىأبلغ المشرف عن هذه المشاركة
لتعقيب على هذه المشاركة مباشرة
مشاركةالأربعاء,19/جمادى الثانية/1428 هـ,07:16 صباحاً
المشاركة #5

مشرف لمنتدى الوورد - منتدى البرامج
الرتبة في المنتدى:ملازم أول

أيقونة المجموعة

المجموعة: الأعضاء
المشاركات: 255
سجل في:الجمعة,11/ذو القعدة/1427 هـ,01:38 مساءً
الدولة:سوريا
رقم العضوية: 16069



أخي الكريم شكرا على الدرس وأنتظر جديدك هذه أول مرة أشارك فيها بمنتدى تصميم الألعاب لكن أعجبني الموضوع وأنتظر جديد التعليم بفارغ الصبر تحياتي : مهاب حسان مكارم
للأعلىأبلغ المشرف عن هذه المشاركة
لتعقيب على هذه المشاركة مباشرة
مشاركةالأربعاء,19/جمادى الثانية/1428 هـ,01:03 مساءً
المشاركة #6

الرتبة في المنتدى:رقيب

أيقونة المجموعة

المجموعة: الأعضاء
المشاركات: 14
سجل في:الخميس,13/جمادى الثانية/1428 هـ,02:57 مساءً
الدولة:السعودية
رقم العضوية: 29427



شكــــــــــراً أخي مهاب...أنا بصراحة ملاحظ برووووود غريب في المنتدى..بالرغم من أنه مفيد ورائع للي يبي يتعلم..على كل أنا رح أكمــــــــل الدروس ..وأجري على الله


--------------------
للأعلىأبلغ المشرف عن هذه المشاركة
لتعقيب على هذه المشاركة مباشرة
مشاركةالأربعاء,19/جمادى الثانية/1428 هـ,03:29 مساءً
المشاركة #7

الرتبة في المنتدى:رقيب

أيقونة المجموعة

المجموعة: الأعضاء
المشاركات: 14
سجل في:الخميس,13/جمادى الثانية/1428 هـ,02:57 مساءً
الدولة:السعودية
رقم العضوية: 29427




الدرس الثاني
القوائم وأوامرها


برنامج Game Maker لا يختلف عن معظم البرامج التطبيقية لويندوز، فهي تضم ما يعرف باسم شريط القوائم Menu Bar والتي تسهل على المستخدم عملية الوصول الى اوامر البرنامج المختلفة، حيث تجد في هذا الشريط سبعة قوائم مختلفة تحوي كل منها مجموعة اوامر تساعدك على تصميم لعبتك. سنناقش معا في هذا الدرس جميع تلك الاومر بالتفصيل.

القائمة File:ستجد في هذه القائمة لااوامر المعتادة مثل تحميل وتخزين ملف اللعبة، اضافة الى القليل من الاوامر الخاصة بالبرنامج.
• الامر New: اختر هذا الامر لتكوين لعبة جديدة.
• الامر Open: يفتح ملف لعبة قمت بحفظه مسبقا. ملفات Game Maker تحمل الامتداد .gmd يمكنك ان تفتح ملف لعبة ما بطريقة اخرى وهي سحب الملف والقائه على نافذة البرنامج.
• الامر Recent Files: تجد هنا اخر الملفات التي قمت بفتحها باستخدام البرنامج.
• الامر Save: يخزن ملف اللعبة الحالي.
• الامر Save As: يخزن ملف اللعبة الحالي تحت اسم مختلف.
• الامر Create Executable: يقوم بانشاء ملف تنفيذي ذاتي اي على الامتداد .exe بهذه الطريقة يستطيع اي شخص ان يمارس اللعبة على جهازه حتى لو لم يكن لديه برنامج Game Maker.
• الامر Advanced Mode: للتحويل من الطور المتقدم الى الطور البسيط اوالعكس.
• الامر Exit: يغلق البرنامج.

القائمة Edit:
القائمة Edit تحوي عدد من الاوامر المتعلقة بالمورد المختار، وهذه الاوامر هي نفس الاوامر التي ناقشناها في الدرس الاول تحت قسم نافذة الموارد.
• الامر Add او Insert: يضيف موردا جديدا.
• الامر Duplicate: يكون نسخة مشابهة بالمورد المختار.
• الامر Delete: يحذف المورد المختار.
• الامر Rename: لاعادة تسمية المورد المختار.
• الامر Properties: يفتح نافذة خصائص المورد المختار.
- لماذا يوجد احيانا خط يفصل امر اومجموعة من الاوامر عن غيرها من الاوامر؟


القائمة Add:
تختص هذه القائمة باوامر اضافة الموارد حسب النوع الذي تريده، اضافة الى امرين اخرين.
• الامر Add Sprite: يضيف مورد اسبرايت.
• الامر Add Sound: يضيف مورد صوت.
• الامر Add Background: يضيف مورد خلفية.
• الامر Add Object: يضيف مورد كائن.
• الامر Add Room: يضيف مورد غرفة.
• الامر Change Game Information: يفتح نافذة معلومات اللعبة.
• الامر Change Game Options: يفتح نافذة خيارات اللعبة.


القائمة Scripts:
هذه القائمة تظهر في Game Maker 5.1 فقط وربما تظهر في الاصدارات القادمة فهي لم تكن موجودة في الاصدارات السابقة من البرنامج. تحوي هذا القائمة الاوامر المتعلقة بالاسكريبتس اوالاكواد.
• الامر Import Scripts: يقوم باستيراد ملف اسكريبت قمت بتصديره مسبقا وهي على الامتداد .gml
• الامر Export Scripts: يقوم بتصدير اسكريبتس اللعبة.
• الامر Show Built-in Variables: يظهر نافذة تحوي جميع المتغيرات الداخلية الخاصة بالبرنامج.
• الامر Show Built-in Functions: يظهر نافذة تحوي جميع الدوال الداخلية الخاصة بالبرنامج.
• الامر Show Resources Name: يظهر اسماء جميع الموارد في اللعبة، و بالضغط على اسم مورد ما تفتح نافذة خصائص ذلك المورد.
• الامر Search in scripts: يبحث عن نص في الاسكريبتس.
• الامر Check Resources Name: يفحص جميع الموارد بحثا عن اسماء متشابهة اوغير صحيحة.
• الامر Check All Sprites: يفحص جميع الاسكريبتس بحثا عن الأخطاء.



القائمة Run:تضم هذه القائمة امرين خاصين بتشغيل اللعبة اثناء التصميم.
• الامر Run Normally: يشغل اللعبة.
• الامر Run in Debug mode: يشغل اللعبة في طور فحص الاخطاء.


القائمة Window:
اوامر هذه القائمة تختص بترتيب النوافذ الفرعية للبرنامج والتي تظهر في منطقة العمل، تم مناقشة جميع هذه الاوامر في الدرس الاول ولكننا سنذكرها في هذا الدرس ايضا.
• الامر Cascade: يقوم بترتيب النوافذ بشكل متتال بحيث يظهر جزء صغير من كل نافذة على الاقل ويقوم بوضع النوافذ التي تكون في حالة التصغير Minimized في مواضعها الصحيحة ان لم تكن كذلك.
• الامر Arrange Icons: يقوم بوضع النوافذ التي تكون في حالة التصغير Minimized في مواضعها الصحيحة ان لم تكن كذلك.
• الامر Close All: يغلق جميع النوافذ الفرعية المفتوحة.


القائمة Help:تجد هنا بعض الاوامر التي تساعدك على استخدام البرنامج.
• الامر Contents: يفتح مستند المساعدة التي تاتي مع البرنامج.
• الامر How to use help: يعطيك ارشادات حول كيفية استخدام مستند المساعدة.
• الامر Registration: لتسجيل البرنامج والحصول على جميع امكانياته.
• الامر Web site: ياخذك الى موقع Game Maker وهو http://www.gamemaker.nl/
• الامر Forum: ياخذك الى منتدى Game Maker وهو http://www.gamemaker.nl/forum.html
• الامر About Game Maker: يعطيك بعض المعلومات حول البرنامج


--------------------
للأعلىأبلغ المشرف عن هذه المشاركة
لتعقيب على هذه المشاركة مباشرة
مشاركةالسبت,22/جمادى الثانية/1428 هـ,07:15 صباحاً
المشاركة #8

الرتبة في المنتدى:رقيب

أيقونة المجموعة

المجموعة: الأعضاء
المشاركات: 14
سجل في:الخميس,13/جمادى الثانية/1428 هـ,02:57 مساءً
الدولة:السعودية
رقم العضوية: 29427




الدرس الثالث
نافذة خصائص الاسبرايت


الاسبرايت ليس سوى تمثيل بصري للكائنات وهي اما تتكون من صورة واحدة او عدة صور متتالية تبدو للناظر وكانها تتحرك. لفتح نافذة خصائص الاسبرايت قم بالنقر المزدج على مورد الاسبرايت، حيث ستجد ما يلي:
• الخاصية Name: هنا تغير اسم مورد الاسبرايت.
• الزر Load Sprite: من هنا تستطيع ان تحمل صورة للاسبرايت، يدعم البرنامج الكثير من هيئات او امتدادات الصور المختلفة. سنناقش هنا ثلاث انواع شائعة والتي لا يستغني عنها الكثيرون. لكن ما هو الفرق بين الامتداد والهيئة؟ سؤال جيد رغم انه خارج عن موضوعنا، باختصار أقول ان إمتداد الملف هو آخر ثلاث حروف من إسمه بينما هيئة الملف هي طريقة ترتيب البيانات داخل الملف. الامتداد يخبر نظام التشغيل بوساطة اي برنامج يفتح هيئة ما. اعتقد ان الفكرة اصبحت واضحة:
هيئات bmp: هذه الهيئات تعتبر من أجود الأنواع لكن حجمها كبير.
هيئات jpeg: اما هذه فهي التي تستخدم كثيرا على الشبكة في المواقع المختلفة نظرا لحجمها الصغير نسبيا. غالبا يفضل تحويل هيئات .bmp الى هذه الهيئة.
هيئات gif: هذه الهيئات صغيرة الحجم. يفضل تحويل هيئات .bmp او .jpeg الى هذه الهيئة اذا كانت الالوان المستخدمة في الصورة قليلة. و تتميز بقدرتها على احتواء اكثر من صورة و عرضها بشكل متتال لتكون صورة متحركة.
• الزر Edit Sprite: باستخدام هذا الزر تستطيع فتح البرنامج الذي ياتي مع Game Maker لتحرير الاسبرايت او حتى انشاء اسبرايت جديد كليا.
• الامر Transparent: وتعني الشفافية، هذه الخاصية تجعل اجزاءا من الاسبرايت شفافا، لكن اية اجزاء بالتحديد؟ هذا يحدده لون البكسل الاخير في الزاوية السفلية اليسرى للاسبرايت، فاذا كان لون هذا البكسل احمرا مثلا يقوم البرنامج بحذف جميع أجزاء الاسبرايت ذات اللون الأحمر. لكن انتبه فالكومبيوتر جهاز دقيق جدا، لذلك يجب الانتباه من الدرجة اللونية للون الشفافية. بعضنا قد لا يعرف معنى كلمة بكسل و لهؤلاء أقول ان الصورة التي تراها على الشاشة مكونة في الحقيقة من عدد كبير جداُ من النقاط الصغيرة جداً والتي تفصل بينها مسافات صغيرة جداً ويمكن للشاشة تغيير لون كلاً منها وبذلك يمكن إظهار الألوان على الشاشة. سنضطر الآن أن نتكلم بشيء في الفيزياء قليلاً، فربما تعرف أن أي لون من الألوان يتكون من مزيج من الألوان الثلاثة الرئيسة: الأحمر والأخضر والأزرق كما لا يخفى عليك أن أي لون من الألوان له درجات، فهناك مثلاً الأحمر الغامق والفاتح وهناك البني الفاتح والغامق...الخ وبمزج الألوان الرئيسة الثلاثة مع بعضها البعض بنسب متفاوتة يمكننا إظهار درجات الألوان المختلفة جميعها، فمثلاً عندما يظهر الكومبيوتر على الشاشة اللون الأخضر والأزرق والأحمر معاً بنفس النسبة في بقعة واحدة فإن اللون الناتج هو اللون الأبيض، أما إذا أخفينا اللون الأخضر واللون الأحمر فإن الناتج هو اللون الأزرق وهكذا. لذا فشاشة الحاسب مثل التلفزيون مكونة من مجموعة من النقاط الدقيقة الملونة المنتشرة بصورة منتظمة على كامل مساحة الشاشة ويسمى كل ثلاثة من هذه النقاط بـالبكسل حيث تكون نقطة خضراء ونقطة زرقاء ونقطة حمراء بكسلاً واحداً، ويستطيع الحاسب مزج الألوان الثلاثة مع بعضها بأية نسبة لإظهار بكسل معين من البكسلات بأي لون مهما كان درجته.
• الامر OK: يحفظ التغييرات ويغلق النافذة.
تلاحظ وجود بعض المعلومات البسيطة حول الاسبرايت تحت الزر Load Sprite وهي Width اي عرض الاسبرايت بالبكسل وHeight اي طول الاسبرايت بالبكسل، اما Number of subimages فهي تعني عدد الصور الفرعية المكونة للاسبرايت، وفي حال وجود اكثر من صورة فرعية واحدة فسيظهر اسهم زرقاءة اللون تستطيع بالضغط عليها التنقل بين الصور الفرعية على التوالي وهذه الصور ستظهر في الفراغ الموجود في الناحية اليمنى للنافذة.
- كيف نحول هيئة ملف صورة الى هيئة اخرى؟
- ماذا تعرف عن الهيئة png؟




المصغرات المرفقة
صورة مرفقة


--------------------
للأعلىأبلغ المشرف عن هذه المشاركة
لتعقيب على هذه المشاركة مباشرة
مشاركةالثلاثاء,10/رجب/1428 هـ,03:19 صباحاً
المشاركة #9

الرتبة في المنتدى:رقيب

أيقونة المجموعة

المجموعة: الأعضاء
المشاركات: 5
سجل في:الاثنين,09/رجب/1428 هـ,09:13 مساءً
الدولة:مصر
رقم العضوية: 31071



بسم الله
ايه يا جماعة المنتدى النايم ده ... انا اول مرة اشوف منتدى بالشكل ده
فين البشر يا بشر



--------------------
للأعلىأبلغ المشرف عن هذه المشاركة
لتعقيب على هذه المشاركة مباشرة
مشاركةالأحد,22/رجب/1428 هـ,01:30 مساءً
المشاركة #10

الرتبة في المنتدى:رقيب

أيقونة المجموعة

المجموعة: الأعضاء
المشاركات: 2
سجل في:الأحد,22/رجب/1428 هـ,12:36 مساءً
الدولة:أخرى
رقم العضوية: 31807



nice thankssssssss


--------------------
للأعلىأبلغ المشرف عن هذه المشاركة
لتعقيب على هذه المشاركة مباشرة

    

عدد المتصفحين لهذا المنتدى «1»: (الضيوف «1» - المتخفون «0»)
الأعضاء «0»: .

عدد الصفحات : 2  1  2   > » إضافة رد جديد إضافة موضوع جديد



 
الوقت الأن:اليوم,08:28 مساءً بتوقيت القدس المحتلة

Powered By arabmoheet v3.1

منتديات المحيط العربي  -  راسلنا  -   أعلى
X   رسالة المنتدى
(سوف يتم اغلاق هذه النافذة بعد 2 ثانية)
X   رسالة المنتدى
(سوف يتم اغلاق هذه النافذة بعد 2 ثانية)